Food Purity

في عام ۲٠٠۲، أخذت وكالة المعايير الغذائية ۳٦٠ من عينات الأرز المسمى البسمتي من مراكز تموينية كبرى ومحلات بقالة صغيرة وتم اكتشاف عمليات غش الأغذية على نطاق واسع. ومنذ ذلك الحين، أصبحت الحاجة للشهادات التي تبين نوع المنتج أكثر صرامة. ولكن عند زيادة أسعار المواد الغذائية دفع الموردين الذين لا ضمير لهم لكي يغشوا الأرز مع الأرز غير البسمتي ليصبح أرخص،. ومع ذلك، كانت ممارسات تلدا صارمة جداً، دائماً ، علاوة على ما هو مطلوب منها قانونا، أكدت دوما أنها لا تورد إلا الأرز البسمتي النقي.

اختبار الحمض النووي
مع إدخال أصناف جديدة ومهجنة تشبه البسمتي على مدى العقد الماضي، عملت تلدا على التصدي للقلق المستهلكين حول أصالة الأرز البسمتي. يمكن القول أن تلدا بمهاراتها العالية تستطيع أن تشتري أصناف مختلفة من الحبوب. ثم تجري عمليات التفتيش العلمية في تلدا في وحدة أبحاث الأرز لتقدم خدمة الكشف عن الأرز البسمتي وبذلك تقدم للعالم مصداقية ضمان الغذاء.
علماؤنا في أبحاث الأرز يستخدمون تحليل الحمض النووي لضمان النقاوة الوراثية أو خلاف ذلك من عينات الأرز. يتم اختبار كل أرز بسمتي النقي التقليدي من المنطقة التي نما فيها،ليضمن أن كل دفعة من تلدا يسمتي التي تٌشترى هي نقية

المصدر
تعرف تلدا أكثر من ١٠،٠٠٠ من المزارعين بالإسم وتعرف المزارع التي يزرع فيها أرز تلدا البسمتي

الحماية
البسمتي هي سلالة من أسماء النخبة العالمية القليلة في مجال الأرز الذي يتم تداوله دوليا ويباع تحت هذه الصفة. يمكن تتبع تاريخها منذ أكثر من قرنين. بدأت عملية تتبع البسمتي في عام ۱٩۲٠ كإحدى مؤسسات البحث في النباتات وإبراز وتصنيف ما يسمى ‘الخط النقي’ في أصناف الأرز البسمتي بجميع الأنواع التقليدية المحددة التي تطورت طبيعيا على مدى قرون كالحبوب وتصنيفها وفقا لخصائصها المميزة.
طوال السنوات الثلاثين الماضية، سعى المهتمين بتطوير الحبوب على العمل على تطوير العائد الأعلى من المحصول والحصاد المبكر من خلال عملية تهجين البسمتي مع أصناف اخرى قصيرة الطول وقد نجحت عملية التهجين في بعض الحالات من تحقيق غلات محسنة تحمل أغلب خصائص البسمتي النقي.

تقوم تلد بحماية تراث السلالة النقية. لأكثر من ۳٠ عاماً شاركت في كثير من الأعمال التجارية للأسر التي تزرع البسمتي وذلك لدعم المجتمعات المحلية الزراعية. تلدا توفر خدمة المشورةال شاملة لآلاف المزارعين الذين تنمو لديهم هذه الحبوب الثمينة. ويمكن الاتصال على خط للمساعدة المجانية من تلدا بالمزارعين وتلقى زيارة من خبير لمنحهم المشورة التي يحتاجونها عن البسمتي. في المزرعة التجريبية الخاصة بتلدا في قلب المنطقة التي تزرع فيها البسمتي، أنشأنا مركز أبحاث يقوم بزراعة وحصاد البسمتي لتوفير التدريب والتطوير لمزارعين الأرز البسمتي.
في بداية موسم نمو البسمتي، تقدم تلدا للمزارعين بذور “البسمتي النقية” في سعر التكلفة، دون أي التزام لهم لبيع محصولهم المقطوع مرة أخرى إلى تلدا في الأسواق الزراعية المحلية، المعروفة “بالمندي”. في كل خطوة على الطريق، هناك تلدا البسمتي تقدم للمزارعين المشورة والتوجيه والدعم.